کد مطلب:59020 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

سوره رعد











39- قوله تعالی: «وَ فِی الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَوِرَ تٌ وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِیلٌ صِنْوَانٌ وَ غَیْرُ صِنْوَانٍ یُسْقَی بِمَآءٍ وَ حِدٍ» [الآیة: 4].

403. ابن مردویه، عن جابر: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یقول: «یا علیّ، الناس من شجر شتّی، وأنا وأنت یا علیّ من شجرة واحدة»، ثمّ قرأ النبیّ صلی الله علیه وسلم: «وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِیلٌ صِنْوَانٌ وَ غَیْرُ صِنْوَانٍ».[1] .

404. ابن مردویه، عن ابن عباس، أنّه سمع النبیّ صلی الله علیه وسلم یقول: «الناس من شجر شتّی، وأنا وأنت یا علیّ من شجرة واحدة»، ثمّ قرأ صلی الله علیه وسلم: «وَ فِی الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَوِرَتٌ» حتّی بلغ: «یُسْقَی بِمَآءٍ وَاحِدٍ».[2] .

40- قوله تعالی: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» [الآیة: 7].

405. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: لمّا نزلت «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ

[صفحه 266]

هَادٍ» وضع رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یده علی صدره فقال: «أنا المنذر- وأومأ بیده إلی منكب علیّ رضی الله عنه فقال-: أنت الهادی یا علیّ، بك یهتدی المهتدون من بعدی».[3] .

406. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «أنا المنذر وعلیّ هادی- وأشار بیده إلی علیّ وقال-: بك یهتدی المهتدون».[4] .

407. ابن مردویه، عن أبی برزة الأسلمی رضی الله عنه: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یقول: ««إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ»- ووضع یده علی صدر نفسه، ثمّ وضعها علی صدر علیّ ویقول: «لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»».[5] .

408. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه فی الآیة، قال: «رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم المنذر، والهادی علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه».[6] .

[صفحه 267]

409. ابن مردویه، عن علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه قال: «رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم المنذر، وأنا الهادی». وفی لفظ: «والهادی رجل من بنی هاشم»، یعنی: نفسه.[7] .

41- قوله تعالی: «أَفَمَن یَعْلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ» [الآیة: 19].

410. ابن مردویه، عن ابن عباس قال: «أَفَمَن یَعْلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ» هو علیّ بن أبی طالب.[8] .

411. ابن مردویه عن أبی جعفر علیه السلام قال: هو علیّ.[9] .

42- قوله تعالی: «الَّذِینَء َامَنُواْ وَ تَطْمَل-نُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ» [الآیة: 28].

412. ابن مردویه، عن علیّ، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم لمّا نزلت هذه الآیة: «أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ» قال: «ذاك من أحبّ اللَّه ورسوله، وأحبّ أهل بیتی

[صفحه 268]

صادقاً غیر كاذب».[10] .

413. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم لمّا نزلت هذه الآیة: «أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ» قال: «ذاك من أحبّ اللَّه ورسوله، وأحبّ أهل بیتی صادقاً غیركاذب، وأحبّ المؤمنین شاهداً وغائباً، ألا بذكر اللَّه یتحابون».[11] .

43- قوله تعالی: «الَّذِینَء َامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّلِحَتِ طُوبَی لَهُمْ وَ حُسْنُ مََابٍ»[الآیة: 29].

414. ابن مردویه، عن محمّد بن سیرین قال: [طوبی]هی شجرة فی الجنّة أصلها فی حجرة علیّ، ولیس فی الجنّة إلّا وفیها غصن من أغصانها.[12] .

44- قوله تعالی: «وَ یَقُولُ الَّذِینَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَی بِاللَّهِ شَهِیدَم ا بَیْنِی وَ بَیْنَكُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْكِتَبِ» [الآیة: 43].

415. ابن مردویه، عن ابن عباس فی قوله تعالی: «وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْكِتَبِ» قال: هو علیّ بن أبی طالب.[13] .

416. ابن مردویه، عن أبی جعفر فی قوله تعالی: «وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْكِتَبِ» قال: علیّ بن أبی طالب.[14] .

[صفحه 269]


صفحه 266، 267، 268، 269.








    1. الدرّ المنثور، ج 4، ص 44، قال فیه: أخرج الحاكم وصححه، وابن مردویه، عن جابر بن عبداللَّه رضی الله عنه....

      ورواه ابن مردویه كما فی توضیح الدلائل (ص 161) ومفتاح النجا (ص 40) وأرجح المطالب (ص 457) وكشف الغمّة (ج 1، ص 316) وكشف الیقین (ص 369).

      ورواه الحاكم النیسابوری فی المستدرك (ج 2، ص 241)، قال: أخبرنی الحسین بن علیّ التمیمی، حدّثنا أبوالعباس أحمد بن محمّد، حدّثنا هارون بن حاتم، أنبأنا عبدالرحمان بن أبی حمّاد، حدّثنی إسحاق بن یوسف، عن عبداللَّه بن محمّد بن عقیل، عن جابر بن عبداللَّه رضی الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم یقول لعلیّ: «یا علیّ، الناس من شجر شتّی وأنا وأنت من شجرة واحدة»، ثمّ قرأ رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم: «وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِیلٌ صِنْوَانٌ وَ غَیْرُ صِنْوَانٍ یُسْقَی بِمَآءٍ وَ حِدٍ» هذا صحیح الإسناد، ولم یخرجاه.

      ورواه المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 11، ص 608، ح 32944).

    2. توضیح الدلائل، ص 123.
    3. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45، قال فیه: أخرج ابن جریر، وابن مردویه، وأبونعیم فی المعرفة، والدیلمی، وابن عساكر، وابن النجار، عن ابن عباس....

      ورواه ابن مردویه كما فی مفتاح النجا (ص 39) وأرجح المطالب (ص 58) وروح المعانی (ج 13، ص 97) وفتح القدیر (ج 3، ص 70) وكشف الغمّة (ج 1، ص 315).

      ورواه الطبری فی تفسیره (ج 3، ص 72)، قال: حدّثنا أحمد بن یحیی الصوفی، قال: حدّثنا الحسن بن الحسین الأنصاری، قال: حدّثنا معاذ بن مسلم، حدّثنا الهروی، عن عطاء بن السائب، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال: لما نزلت: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍوضع صلی الله علیه وسلم یده علی صدره فقال: «أنا المنذر «وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»- وأومأ بیده إلی منكب علیّ فقال-: أنت الهادی یا علیّ، بك یهتدی المهتدون بعدی».

      ورواه فخر الدین الرازی فی تفسیره (ج 9، ص 14) وابن كثیر فی تفسیره (ج 4، ص 70).

    4. أرجح المطالب، ص 57.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 416، ح 923)، قال: وأخبرناه أبوطالب، أنبأنا أبوالحسن، أنبأنا أبومحمّد، أنبأنا أبوسعید بن الأعرابی، أنبأنا أبوالعباس الفضل بن یوسف بن یعقوب بن حمزة الجعفی، أنبأنا الحسن بن الحسین الأنصاری فی هذا المسجد- وهو مسجد حبة العرنی- أنبأنا معاذ بن مسلم، عن عطاء بن السائب، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال: لما نزلت: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» قال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «أنا المنذر، وعلی الهادی، بك یا علیّ، یهتدی المهتدون».

    5. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 57) وفتح القدیر (ج 3، ص 70).

    6. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45.

      ورواه ابن مردویه كما فی توضیح الدلائل (ص 160).

    7. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45، وقال فیه: أخرج عبداللَّه بن أحمد فی زوائد المسند، وابن أبی حاتم، والطبرانی فی الأوسط، والحاكم وصححه، وابن مردویه، وابن عساكر، عن علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه....

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 416، ح 922)، قال: أخبرنا أبوطالب علیّ بن عبدالرحمان، أنبأنا أبوالحسن الخلعی، أنبأنا أبومحمّد بن النحاس، أنبأنا أبوسعید ابن الأعرابی، أنبأنا أبوسعید عبد الرحمان بن محمّد بن منصور المحاربی، أنبأنا حسین بن علیّ الأشقر، أنبأنا منصور بن أبی الأسود، عن الأعمش، عن المنهال، عن عباد بن عبداللَّه، عن علیّ، قال فی قوله تعالی: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» قال علیّ: رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم المنذر، وأنا الهاد وقال (فی ح 920): أخبرنا أبوعلیّ بن السبط، أنبأنا أبومحمّد الجوهری حیلولة: وأخبرنا أبوالقاسم بن الحصین، أنبأنا أبوعلیّ بن المذهب، قالا: أنبأنا أبوبكر القطیعی، أنبأنا عبداللَّه بن أحمد، حدّثنی عثمان بن أبی شیبة، أنبأنا مطلب بن زیاد [عن السدی ]عن عبد خیر، عن علیّ فی قوله: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» قال: رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم المنذر، والهادی رجل من بنی هاشم.

    8. تأویل الآیات الظاهرة، ج 1، ص 231.
    9. كشف الغمّة، ج 1، ص 317.
    10. أرجح المطالب، ص 87.
    11. الدرّ المنثور، ج 4، ص 58.
    12. توضیح الدلائل، ص 145.

      ورواه ابن مردویه كما فی مفتاح النجا (ص 40) وأرجح المطالب (ص 83) وكشف الغمّة (ج 1، ص 323) وكشف الیقین (ص 394).

      ورواه القرطبی فی تفسیره (ج 9، ص 317)، قال: وقال ابن عبّاس: «طوبی» شجرة فی الجنّة أصلها فی دار علیّ، وفی دار كل مؤمن غصن.

      ورواه السیوطی فی الدرّ المنثور (ج 4، ص 59)، قال: أخرج ابن أبی حاتم، عن ابن سیرین رضی الله عنه قال: شجرة فی الجنّة أصلها فی حجرة علیّ، ولیس فی الجنّة حجرة إلّا ومنها غصن من أغصانها.

    13. مفتاح النجا، ص 40.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 324).

    14. توضیح الدلائل، ص 161.

      روی القرطبی فی تفسیره (ج 9، ص 236)، قال: وقال عبداللَّه بن عطاء: قلت لأبی جعفر بن علیّ بن الحسین ابن علیّ بن أبی طالب- رضی اللَّه عنهم-: زعموا أن الّذی عنده علم الكتاب «عبداللَّه بن سلام» فقال: إنّما ذلك علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه. وكذلك قال محمّد بن الحنفیة.

      قال: وذكر الثعلبی: وكیف یكون عبداللَّه بن سلام وهذه السورة مكیّة؟ وابن سلام ما أسلم إلّا بالمدینة؟!.